20 أيلول 2012
البيان الختامي لهيئة الحوار الوطني في قصر بعبدا
​استأنفت هيئة الحوار الوطني أعمالها بتاريخ 20 أيلول 2012 في قصر بعبدا برئاسة فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال سليمان ومشاركة أفرقاء الحوار، وقد تغيّب منهم دولة الرئيس سعد الحريري والوزيرين سليمان فرنجية وطلال ارسلان والدكتور سمير جعجع.
افتتح فخامة الرئيس الجلسة باستعراض أبرز التطوّرات التي حصلت على الساحتين الداخليّة والإقليميّة منذ الجلسة الأخيرة، مشيداً بمدى نجاح زيارة قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر إلى لبنان، ولاسيما من حيث التنظيم والمضمون وسماحها بإعادة تسليط الضوء على موقع لبنان ودوره كرسالة حريّة وعيش مشترك،
كما كرّر إدانته للفيلم والرسومات المسيئة للإسلام وللرسول الأعظم الذي صدر بصورة مشبوهة بالتزامن مع زيارة قداسة البابا إلى لبنان،
وذكّر بضرورة الالتزام بجميع مندرجات «إعلان بعبدا»، ولا سيّما البندين 12 و13، حفاظاً على استقرار لبنان وسلامة أراضيه،
وأكد على ضرورة التشدّد لوقف ظاهرة الخطف والسطو، مشيراً الى ما تم اتخاذه من قرارات وتدابير فعالة من قبل القوى العسكرية والامنية، وفي طليعتها الجيش لضبط الامن وملاحقة المخلين واحالتهم على السلطات القضائية المختصة.
كما تم التطرق بشكل مستفيض الى الاوضاع الاقتصادية والمعيشية والسبل الفضلى لمعالجتها.
طرح فخامة الرئيس تصوّره لاستراتيجيّة وطنيّة دفاعيّة متكاملة.   وبنتيجة المداولات توافق المتحاورون على التالي:
1- اعتبار التصوّر الذي قدّمه فخامة الرئيس منطلقاً للمناقشة سعياً للتوافق على استراتيجيّة دفاعيّة وطنيّة، ومن ضمنها موضوع السلاح، والتأكيد على ضرورة المحافظة على ديناميّة الحوار.
2- البناء على ما كرّسته زيارة قداسة البابا من أجواء استقرار وتضامن بين مختلف فئات ومكوّنات الشعب اللبناني من أجل ترسيخ نهج دائم من الحوار والتوافق في مقاربة المسائل الوطنيّة.
3- اعتبار الفيلم والرسومات المسيئة للإسلام عملاً استفزازيّاً مداناً يهدف لزرع الفتنة والتفرقة والصراع بين الحضارات والديانات والثقافات، وبالتالي دعم الحكومة اللبنانيّة في موقفها الداعي للمبادرة  بالعمل على اعداد وإصدار تشريع دولي يحرّم ويجرّم الإساءة إلى الديانات السماويّة.
4- تحديد الساعة 11:00 من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 12 تشرين الثاني 2012 موعداً للجلسة المقبلة لهيئة الحوار الوطني.
 

مقالات ذات صلة

تابع الرئيس على
© 2024 ميشال سليمان جميع الحقوق محفوظة