23 أيار 2014
بيان مجلس الوزراء
بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد مجلس الوزراء جلسة عند الساعة السابعة من يوم الجمعة الواقع فيه 23 أيار الجاري، في القصر الجمهوري برئاسة فخامة رئيس الجمهورية وحضور دولة رئيس مجلس الوزراء والوزراء.
في مستهل الجلسة تكلّم دولة رئيس مجلس الوزراء مشيداً بإنجازات التي تحقّقت في عهد فخامة الرئيس خلال السنوات الست، مركّزاً على روح التعاون التي سادت عمل الحكومة الحالية التي ترأّس فخامة الرئيس غالبية اجتماعاتها.
ثم قدّم دولة الرئيس، باسم الحكومة، هديّة لفخامته تعبيراً عن تقديرها واحترامها له.
بعد ذلك تكلّم فخامة الرئيس فشكر دولة الرئيس على كلامه وأعضاء الحكومة على تمنّياتهم ولفتتهم. وأضاف إنه سيوجّه غداً رسالة وداعية سيضمّنها مواقفه على الصعيد الوطني بمناسبة انتهاء ولايته، واكتفى بالتعبير عن أسفه لعدم انتخاب رئيس جمهورية في موعد الاستحقاق الدستوري وتأكيده ضرورة انتخاب الرئيس بسرعة، باعتبار أنه رأس الدولة ورمز وحدة الوطن وحامي الدستور. ثم طلب الكلام كل من الوزراء فأجمعوا على التنويه بدور فخامة الرئيس في الإشراف على عمل الحكومة وعلى التعاون مع كل منهم، متمنّين لفخامته التوفيق والبقاء كمرجعية وطنية.
ثم انتقل مجلس الوزراء إلى البحث في البنود الواردة على جدول الأعمال وسائر المواضيع المطروحة، واتّخذ بشأنها القرارات اللازمة وأهمّها:
تشكيل خليّة وزارة لمتابعة مختلف أوجه نزوح السوريين إلى لبنان، برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء: الخارجية والمغتربين، الداخلية والبلديات، والشؤون الاجتماعية، على أن تتّخذ اللجنة التوصيات اللازمة لمواجهة حالة تدفّق النزوح بالتنسيق مع مختلف الإدارات المعنية لا سيما لجهة:
1-  تكليف وزير الداخلية والبلديات العمل بعد المناقشة مع جميع الأطراف المعنية على تنظيم عملية النزوح وفقاً للمعايير الدولية، وبغية تأمين عودتهم الآمنة إلى بلادهم.
2-  تكليف وزير الخارجية والمغتربين السعي من أجل إقامة مخيّمات آمنة في سوريا أو في المنطقة الحدودية العازلة بين لبنان وسوريا بالتعاون بين سائر الجهات والهيئات المعنية، دولياً إقليمياً ومحلّياً.
3-  تكليف وزير الشؤون الاجتماعية تحديد وتنظيم العلاقة مع سائر المنظّمات المعنية دولياً، إقليمياً ومحلّياً، واتّخاذا الإجراءات المناسبة للحد من تدفّق أعداد النازحين، وتأمين حاجاتهم الملحّة فضلاً عن تعزيز قدرات المجتمعات المحلّية المضيفة للنازحين.
تابع الرئيس على
© 2024 ميشال سليمان جميع الحقوق محفوظة