18 تموز 2016
سليمان للرواد: الرئاسة في لبنان وسلاح حزب الله وتدخله في سوريا اوراق في يد ايران
الرئيس العماد ميشال سليمان في حوار خاص لموقع جريدة "الرواد"...
على حزب الله الحفاظ على كرسي الرئاسة من الفراغ
لا أحد يمكنه ان يحكم لبنان بمفرده والجميع يعرف ذلك
الوحدة الوطنية اللبنانية تكتمل بعودة حزب الله الى حضن الدولة كلياً
يجب انشاء هيئة وطنية لإعادة النازحين الى ديارهم
الرئاسة في لبنان وسلاح حزب الله وتدخله في سوريا اوراق في يد ايران
علينا الاستقلال عن جميع المحاور لنكون جسراً بينها


رأى الرئيس العماد ميشال سليمان ان هناك تحولات كبيرة في العالم وطبعا في المحيط العربي والشرق الاوسط، وكما نرى فإن الحرب الباردة عادت بقوة، وبالامس القريب كان هناك اجتماع الحلف الاطلسي، وهناك قرارات بالتوسعات والانتشار العسكري، اضافة الى اقرار الدعم الى دول عدة غير اوروبية غير اوروبا الشرقية فهناك تركيا حيث سيرسلون اليها طائرة الاواكس، كما انهم سيقدمون دعم الى ليبيا، وكذلك الى الاردن والعراق، وهذه الدول جميعها داخلة في برنامج الحلف الاطلسي الجديد، كما انه قام بنشر كتائب مقاتلة في بعض دول اوروبا الشرقية والبلطيق، ناهيكم عن التحولات التي تجري في سوريا والعراق، واعتبر الرئيس ميشال سليمان في حوار مع موقع جريدة "الرواد" انه و رغم ذلك فإن لبنان برهن عن استقرار جيد جداً، وهذا يدل عن قناعة كبيرة في العقد الاجتماعي وصيغة العيش المشترك، وعن قناعة الشعب اللبناني، بأن يعيش مع بعضه ويتشارك السلطة مع بعضه، ففي عيشه فائدة كبيرة ولكن ان يتشارك السلطة مترافق مع العيش فإن لبنان اصبح بذلك متميزاً، وهذا التميز سيظهر اكثر مع الوقت، وهذه نقطة قوة للبنان، فكل هذه الدول اصبح فيها فرز طائفي وعرقي وتمييز، وبقي لبنان صامد وهذا ما سيجعله موضع اهتمام كبير.


*ولكن فخامة الرئيس الا تعتقد ان هذه قنبلة موقوتة ستنفجر يوماً ما مع وجود النازحين السوريين، والدعوة الى طاولة الحوار، خصوصا ان فخامتكم اثناء ولايتكم دعيتم الى تفعيل الحوار مراراً وتكراراً، هناك تعطيل للبلد من جهة معينة والكل يعرف ذلك؟
ما اقوله ليس هو القنبلة الموقوتة ولكن اتضح ان النزوح الكبير هو القنبلة الموقوتة، ولكنها تعالج كما نعالج الاستقرار الآن، وتعالج في وحدة اللبنانيين، وهذه الوحدة مطلوب ان تكتمل بعودة حزب الله الى حضن الدولة كلياً، ومن هنا نعيد القول بأنه يجب العودة وتطبيق اعلان بعبدا. والاداء اللبناني الحالي والاختبار الذي يمر به لبنان يؤهله لمعالجة مشكلة اللاجئين بشكل سهل، على ان يتوحد الموقف وان يكون هناك اصرار على عودة اللاجئين، واتخاذ التدابير اللازمة بهذا الخصوص، لذلك طالبنا إنشاء هيئة وطنية لإعادة اللاجئين الى ديارهم، وهذه الهيئة طرحتها في لقاء الجمهورية، ونعمل الآن على تصور كامل لتشكيل الهيئة من اجل طرحها على الحكومة والمجلس النيابي ويصبح هناك هيئة وطنية تكون مؤلفة من عدد من الوزراء، تتضمن بعض الاختصاصيين من الوزرات ممكن ان يكونوا الوزراء او المدراء العامين وتكون تابعة لرئيس الجمهورية القادم لأجل متابعة قضية اللاجئين، ويجب ان تنشأ بمعزل عن المجلس الاعلى السوري اللبناني، ويجب ان يجري اعادة النظر في الاتفاقيات الموقعة مع سوريا التي وقعت في الماضي، لأنه بعد ان اصبح هناك تبادل دبلوماسي القضايا دخلت في بعضها ما بين السفارة والمجلس الاعلى.

*مما يعني انتفاء مقولة الرئيس حافظ الاسد شعب واحد في بلدين؟
ليس لدي اعتراض على قرابة الشعبين اللبناني والسوري ولا على ترابطهم التاريخي، وليس علينا الالتهاء بالتسميات، وصحيح ما يربطنا بالسوريين هي العلاقات التاريخية والحضارية والعائلية والاجتماعية والمصير المشترك، صحيح ولكن الحمدلله انه لم يصيبنا ما اصاب مصير الشعب السوري. فقد أخذنا حصتنا من الحروب في الماضي، ومؤخراً انقذنا انفسنا من الحروب الاهلية الدائرة.


*ماهي الحلول المطروحة من قبل الهيئة الوطنية لإعادة اللاجئين، في ظل وجود قرى مدمرة ومنع البعض واتهامهم، واعتبار النازحين في لبنان على انهم اهل داعش والنصرة وفق توصيف النظام السوري؟
لذا ندعوا الى انشاء الهيئة الوطنية التي تتضمن من كل الخبرات ومن كل المؤسسات المعنية بقضية اللاجئين من دون استثناء، كي لا يقال ان هؤلاء من هذا الفريق او ذاك. وانا لا اعتقد ان جميع اللاجئين هم اهل داعش والنصرة.


*قلت فخامتكم إنّ من يعطّل انتخابات الرئاسة إما غير عاقل أو يريد تنفيذ انقلاب سياسي، فمن هو برأيك؟
برأيي الفريق الاساسي المسؤول عن التعطيل هو حزب الله لأنه لا ينزل إلى مجلس النواب، وصحيح انه رشح العماد عون المرشح أصلاً، وإذا تفهمنا قول المرشح "انا اريد المقاطعة ان لم تنتخبونني"، لكن حليفه القوي ونعني بذلك حزب الله وهو حليف كبير وليس ضعيف وصغير، والحليف القوي غير المسيحي يجب ان يحافظ على هذه الكرسي اكثر من غيره أي ان لا يتركها فارغة، ولكن بالتركيبة الميثاقية اللبنانية اذا السني قاطع انتخابات الرئاسة يجب علينا ان نقول له لماذا تقاطع؟ هل لا تريد الرئيس المسيحي، واذا حزب الله قاطع يجب ان يُقال له نفس الكلام، وقد لا يكون في هذا التوجه اثناء مقاطعته، وانما في توجه سياسي، ولكن لا بد ان تنعكس عند بعض الناس على انه توجه طائفي، ولذا تراهم يقولون انهم يريدون مؤتمر تأسيسي وتعود الى الزهن فكرة ذاك المؤتمر، وهم قالوا انهم لا يريدون مؤتمر تأسيسي وانا اصدقهم انهم لا يسعون الى مؤتمر سياسي، لذلك يجب ان يذهبوا الى الانتخاب .


*فخامة الرئيس الا تعتبر ان حزب الله جزء من اجندة ايرانية، تريد الفوضى في الدول الاربعة التي قال الحرس الثوري الايراني انه يحكمها نوعاً ما وهي بيروت ودمشق وبغداد وصنعاء؟
حين كنت في الرئاسة لم اخف شيء وكنت اقول كل شيء، الآن استطيع ان اتحدث بصراحة اكثر، واقول لا، انهم لا يريدون اقامة فوضى، ولكن اقول اكيد هناك اجندة ايرانية في المنطقة في قضية سوريا والعراق والشرق الاوسط، ورقة الرئاسة في لبنان، وسلاح حزب الله وتدخله في سوريا هم اوراق في يد ايران، وفي المستقبل حين يحكى بالحل السوري سيكون لديها ورقتين الى ثلاث اوراق، وكل دولة تحصل ورقة منها ما يأخذ بقع على الارض ويحتلها، ويقول على سبيل المثال انا حامي الشام او اي مدينة اخرى، فطهران لديها ورقتين ورقة الوجود في سوريا وورقة الرئاسة في لبنان، التي هي ايضا في يد حليفها حزب الله ، الذي يخوض الانتخابات وفي هذا لا مشكلة، ولكن الآن ايران تقول له أو هو يقول لها ان هذه الورقة المتعلقة بالرئاسة في لبنان هي بتصرف الحل السوري لغاية الآن. فالنظامين الايراني والسوري يستفيدان من هذه الورقة، وهم بالاساس يريدونها أو هكذا حكمت انهم يستفيدون منها، بالنسبة لي الامر نفسه.


*قبل 25 سنة قال مستشار في الامن القومي الاميركي ان من سيحكم لبنان فيما بعد هو حزب الله وان السيد حسن نصرالله سيكون الرقم واحد وهو الآمر الناهي، على ماذا استندت هذه النظرة الاميركية؟
لا اريد التعليق على الموقف الاميركي هذا وغيره من المواقف الاميركية من عدة قضايا، حيث ان تصريحاتهم في بعض الاحيان تساعد على ان تكون هذه التوقعات حقيقة، ولكن اريد ان اقول امر في احد المرات قلت لهم ان القاعدة خلال ثلاث سنوات تنتهي فقالوا لي فخامتك متفائل كثيرا فنحن نقول انها لن تنتهي قبل 10 الى15 سنة، ولكن تبين ان القاعدة انتهت تقريباً. اما ظهور داعش فهو نتيجة السياسات الخطأ فهناك سياسة خاطئة تدير العالم، ولكن حزب الله سيحكم لبنان لا، لا أحد يمكنه ان يحكم لبنان وحزب الله يعرف ذلك. لا احد يحكم لبنان الا هذه الصيغة المشتركة، المشاركة هي التي تحكم لبنان، وحين يريد احد ان يتفرد بحكمه لن يعود هناك لبنان ولا احد يمكنه الاستفادة من ذلك. ويصبح هناك مقاطعات صغيرة تابعة لكل مجموعة في البلد.


هذا يعني اننا بعيدين عن التقسيم؟
لا يمكن ان يكون هناك تقسيم في لبنان بضمانات ديموغرافية داخلية محض، وطبعاً بحماية خارجية، من بعد ما جرى في سوريا، بقي لبنان نموذجاً برسم العالم اجمع هو نموذج استثنائي.


*ماهي قراءتك لما يجري على الحدود الشرقية، بعد تفجيرات القاع، خصوصا اننا سمعنا ان خريطة جديدة ترسم، وان حزب الله سيطر على الحدود الشرقية الشمالية وبالتالي امن انتقال السلاح والمقاتلين؟
اذا صدقنا ذلك، نخرج باستنتاج انه هو من قام بذلك، وهذا غير صحيح.


*لكنه استفاد منها؟
عظيم ان استفاد احد من فعل الآخر ولماذا الآخرين لم يستفيدوا، واول تعليق وردة فعل صدرت عني قلت لماذا لا يتم استدعاء الاحتياط، ولماذا قائد الجيش لا يقول الامر لي، ويضع الاحتياطيين من الجيش لحماية تلك المناطق ويتم تعزيز الجيش هناك، وهكذا نتجنب ظهور مظاهر مسلحة في هذه البلدة ولا سرايا في تلك.


*فخامتك تعتقد ان قرار قائد الجيش العماد قهوجي مستقل عن حزب الله؟
نعم اعتقد انه كذلك وبإمكانه تأكيد تلك الاستقلالية. وهو قادر على ذلك والامر لا يحتاج سوى كلمة تتمثل باستدعاء الاحتياط. ويجب ان تعزز المؤسسات واقول من خلالك لأي مسؤول وقيادي متردد بإمكانك ان تتخذ القرار المناسب فالجميع يريد الدولة وان يكون سقفهم الدولة، ولذلك حين يتخذ قرار كل العالم تؤدي له السلام. وكل قائد يشعر في فترة من الفترات بخطر حين يقوم بعمل امني دقيق .


*هناك مقولة تقال ان معركة نهر البارد اتت بفخامتك رئيسا وان العماد قهوجي ينتظر معركة كنهر البارد ليأتي رئيساً؟
حسناً نهر البارد ات بي رئيساً، كمن يقول "لو لم يتزوج والدي من والدتي ما كنت اتيت"، ماذا يعني هذا؟ هل انا من فعل نهر البارد؟، اذا كان نهر البارد وقبله التظاهرات الكبرى عام 2005 التي كانت تشبه الربيع العربي، لو قمعناها بقوة وبطريقة همجية، والانتشار في الجنوب بعد 35 سنة وارسال 35 الف عسكري الى الجنوب، والبارد والضنية، اذا هذه الاحداث اتت بي رئيس ولكن لست انا من افتعلها، ولست من اغتال رفيق الحريري وخرجت التظاهرات وتوجهت اليها واظهرت عن حضارة في التعاطي معها كقائد للجيش ومسؤول عن ضبط الأمن، ولست من افتتح حرب تموز 2006 كي ارسل الجيش بعدها الى الجنوب، هناك من يقول انها اتت بي رئيساً، هذا شأنه.


ماذا ينتظر قائد الجيش جان قهوجي ليصبح رئيسا وهل هو مرشح جدي؟
انا في هذا الموضوع لا اتكهن ولا اضرب بالمندل، عملياً آلية اي شخص للرئاسة تحتاج الى عدة اصوات نيابية تقترع له، فإذا توافرت الظروف يأتي، ولكنني لست مع الاشخاص الذين يقولون ان القائد يجب ان يأتي او لا، لأن الموضوع الامني يجب ان يأتي لا اقبل بها، ولا يجب ان يأتي لأنه قائد جيش، فقائد الجيش في لبنان هو احد الاشخاص الكبار الذي يتعاطى بالموضوع السياسي ومع كل الطوائف. اذا نجح في ادارة هذه المهمة يكون مؤهلاً للرئاسة، والامر يتطلب توافق على الشخص .


*هذا يعني انه ليس لديك مرشح رئاسي؟
نعم ليس لدي مرشح رئاسي، ولكن يهمني المرشح المستقل وافضل ان لا يكون لا 8 ولا 14 آذار.


*هل تعتبر ان داعش هي صنيعة ايرانية سورية، كي نتمسك اكثر بنظام بشار الاسد، ونقول بلا التطرف وبلا الذبح؟
القاعدة هي صنيعة التطرف، هناك ظاهرة عالمية تحتاج الى مواكبة، اليوم هناك شيء اسمه العولمة والثورة الرقمية او الثورة الصناعية الرابعة "الديجيتال" وهي تنمو بسرعة فائقة، وهذا ما يتسبب بدخول الناس في بعضهم الى ادنى التفاصيل، العالم تغير لم يعد كما هو، فالعواصم تشهد تغيير، يجب اعادة التفكير في الانظمة التي ترعى هذا المجتمع الدولي، صحيح ان العولمة تسير والتعددية تنتشر بقوة، ولكن في ذات القوة يظهر في مقابلها الانعزال والارهاب الذي هو قاعدة وداعش وجبهة النصرة، والانعزال مثل في اسرائيل دولة يهودية وفي بريطانيا ومثل ما هناك اصوات في الولايات المتحدة حول الاسلاموفوبيا، اذا هي ظاهرة اجتماعية نتجت عن الثورة الصناعية الرابعة الرقمية، يجب وضع حلول لها وهي في تعديل الانظمة المالية والاقتصادية، بحيث يجب ان لا يبقى اناس فقراء بهذا الكم الهائل في العالم. ولست مع عودة الاشتراكية فهي لم تجد حلول لهذه القضايا، انا مع النظام "الرأسمالي الانساني"، وادعو دائماً الى انسنة الرأسمالية وتحدث عنها ذات مرة الرئيس نيكولا ساركوزي ودعا الى انسنة النظام المالي وانا اقول انني مع انسنة النظام المالي يجب انسنة النظام السياسي الديموقراطي، لا يجب ان تكون الاقليات محرومة من المشاركة في ادارة الشأن العام، لذا اعطيت مثل لبنان اذا عرفنا كيف نحافظ عليه.


*ماهي تداعيات وقف الهبة السعودية على الجيش اللبناني؟ وهل هناك امكانية لعودتها؟ وهل تستفيدايران وتقدم السلاح؟
توقف الهبة السعودية لم يؤثر بشكل مباشر حيث ان مفاعيلها تحتاج حد ادنى الى اربع سنوات كي تظهر مفاعيلها واستلام الاعتدة ولكن اذا بعد خمس سنوات اذا لم يتم تأمين بديل عنها، سيكون الجيش قد هرم عتاده، وياريت ايران تقدم للجيش مجاناً ومن دون شروط بعد ان رفعت عنها العقوبات، وأنا لدي امل بعودة الهبة السعودية.


*البعض يقول ان الرياض سحبت يدها عن لبنان منذ العام 2005 زمن اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري؟
ما هذا الكلام فالثلاث مليارات اضافة الى المليار تم منحهم على ايامي انا، ولا اعتقد انها سحبت يدها من لبنان.


*المقصود كقرار سياسي لدى السنة اضافة الى 14 آذار لم تعد كما كانت؟
هذا لا يؤدي بدولة مثل المملكة العربية الى سحب يدها عن لبنان وانما الى مراجعة توجهاتها السياسية، وطبعا نحن تناسبنا التوجهات التي تناسب وطننا. ولكن كما هو معروف المملكة العربية السعودية كدولة سنية اساسية، بالتأكيد هناك تأثير وتناغم مع الشريحة السنية في لبنان، ومثل ما الازهر في مصر له تأثير على النظام المصري، مثل ما الفاتيكان لها ثير على المسيحيين، وكذلك ايران التي تؤثر في المذهب الشيعي، واذا كان هناك خلل في هذا الموضوع يجب مراجعة نقدية، واعتقد ان هناك مراجعة تجري في المملكة العربية السعودية حالياً.


*ماذا تقول عن تدهور العلاقات العربية مع لبنان نتيجة مواقف حزب الله؟
تدهور العلاقات العربية مع لبنان خطأ من لبنان ومن بعض الدول، فلبنان زهرة جامعة الدول العربية، ويجب عليه ان يحافظ على علاقة متوازنة مع هذه الدول ومع الاجماع العربي يجب ان يكون سيف قاطع ليس له انتماء مع محاور، يجب ان نكون مستقلين لا مع محور ايراني ولا محور سوري او سعودي او تركي او اميركي، يجب ان نكون على علاقة طيبة مع الجميع وان نكون جسر بين المحاور وهذا ما طلبناه تحييد لبنان عن صراعات المحاور، وكنت افضل ان يبقى الوزير جبران باسيل بوصفه وزير خارجية على موقف التحييد عن الصراعات مع المحافظة على الاجماع العربي. وهذا ما هو منصوص عليه في اعلان بعبدا، فريق الوزير جبران باسيل السياسي وافق على اعلان بعبدا على طاولة الحوار، وحين كنت رئيساً وعين وزيرا للخارجية سألته هل انت مع اعلان بعبدا ؟ قال لي نعم انا مع اعلان بعبدا، فأجبته اذا لن نختلف في السياسة الخارجية وتحييد لبنان عن الصراعات ومع الاجماع العربي والشرعية الدولية، هنا اصبح لمفهوم الاجماع العربي تفسيرات اخرى لدى الوزير باسيل وفريق آخر، انا لست مع هذه التفسيرات، واقول كان لازم أن نكون اوضح مع الاجماع العربي، دون ان نكون مخاصمين ومعادين الى ايران. ابدا ليس هذا المطلوب، و لكن لدينا موقف لا يخرج عن الاجماع العربي.


*في ايران هناك جهات معارضة مثل مريم رجوي التي تحدثت عن اوضاع غير مريحة في الداخل الايراني؟ وهل انت مع النظام الديني؟
اعطيني بلد مرتاح داخليا، ولكنني لست مع النظام الديني ولكن المقاطعة والحصار الذي فرض على ايران ادى الى استمرار طويل للنظام الحديدي الايراني الحالي. لو لم تكن لا مقاطعة ولا حصار لكان جرى تطوير لهذا النظام، وانا آمل ان يجري تطوير باتجاه الديموقراطية شيئاً فشيئاً في اتجاه الانفتاح باتجاه النظام الرئاسي التعددي، ولكن اعتقد ان الاتفاق النووي الاخير الذي خفف المقاطعة والحصار سيؤدي الى تطوير النظام الايراني.

تابع الرئيس على
© 2020 ميشال سليمان جميع الحقوق محفوظة