13 كانون الثاني 2016
سليمان: للابتعاد عن المحاصصة واجراء الانتخابات البلدية في موعدها
استقبل كتلته الوزارية والمشنوق وحبيب وسفير بريطانيا، سليمان: للابتعاد عن المحاصصة واجراء الانتخابات البلدية في موعدها


لفت الرئيس العماد ميشال سليمان خلال اجتماع كتلته الوزارية إلى ضرورة احترام المعايير عند قيام الحكومة بطرح مسألة التعيينات العسكرية، مشدداً على دور وزير الدفاع الوطني وقيادة الجيش في اختيار الاسماء المناسبة وفقاً للألية المتبعة بعيداً عن منطق التسوية والمحاصصة والارضاء أو المسايرة والاسترضاء.

ونبّه سليمان خلال استقباله وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق من التداعيات السلبية في حال تأجلت الانتخابات البلدية، داعياً جميع القوى إلى عدم تكريس سياسة التمديد والتأجيل التي تُفقِد ثقة المواطن بدولته العاجزة عن انتخاب رئيس الجمهورية وتداول السلطة التشريعية بنتيجة تغليب المنطق الخاص على العام.

كما بحث الرئيس سليمان في الاوضاع العامة مع النائب خضر حبيب واستقبل السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر الذي اطلعه على حيثيات الاجتماع الدولي المخصص للدول المانحة للاجئين والذي سينعقد في لندن في شباط المقبل.

تجمع الحدث الفني
من ناحية أخرى، نوّه الرئيس سليمان خلال استقباله مجموعة من الرسامين المحترفين، بالدور اللامع لدى هذه الفئة من الشعب اللبناني في ابراز أجمل صورة عن لبنان، الذي سينتفض كطائر الفينيق من تحت الرماد، أيّاً كانت المشكلات التي تعترضه، لأن الشعب اللبناني بمختلف تلاوينه ومشاربه، ارتضى صيغة العيش المشترك الصامدة في مواجهة كل التحديات، مثمناً أهمية الدور الذي يقوم به "تجمع الحدث الفني" في عمشيت بالتنسيق مع الفنان بول سليمان.

مقبل
وبعد اللقاء تحث نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل فقال: بحثنا مع فخامة الرئيس القضايا المهمة واخذنا توجيهاته، وابرز ما بحثناه اليوم التعيينات العسكرية، خصوصا ان مجلس الوزراء منذ اكثر من شهرين لم يجتمع، ومنذ البداية قلت ان ملء الشغور في المجلس العسكري امر ضروري ومهم. سأطرح هذا الموضوع الاسبوع القادم على ابعد تقدير، وما سأطرحه سيكون بالتأكيد مجرد من اي محاصصة انما استنادا الى الاقدمية والكفاءة، وسأقترح الاسماء وعلى مجلس الوزراء اتخاذ القرار المناسب.

كما بحثنا في بنود جدول اعمال مجلس الوزراء المقرر عقده غدا الخميس لا سيما ابرز البنود، كما اطلعنا فخامة الرئيس على نتائج زيارته الى المملكة العربية السعودية لا سيما لقائه مع خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز وايضا لقاءاته مع المسؤولين السعوديين.

سئل: هل هناك اتفاق بين القوى السياسية على موضوع التعيينات لا سيما ما يطالب به العماد ميشال عون بشأن التعيينات العسكرية؟
اجاب: التعيينات العسكرية ستكون مجردة من اي محاصصة وستعتمد معيار الكفاءة والاقدمية، وذلك حفاظا على المؤسسة العسكرية.

حبيب
وتحدث النائب خضر حبيب بعد اللقاء فقال: زيارتي لفخامة الرئيس تندرج في اطار التشاور الدائم معه، ووضعني في اجواء زيارته الى المملكة العربية السعودية، حيث لمس الحرص الكبير لدى قيادة المملكة على انتخاب رئيس جمهورية في اقرب واسرع وقت ممكن، كما وضعني في مراحل تنفيذ الهبة السعودية والتي هي ايضا تندرج في اطار حرص المملكة على امن واستقرار لبنان، وهذه الهبة التي كان لفخامته اليد الطولى فيها وكان عرابها والتي هي قيد التنفيذ في اسرع وقت ممكن. وتداولنا في موضوع انعقاد مجلس الوزراء وكان موقفه واضح وصريح بعدم مقاطعة جلسات مجلس الوزراء ومع الانفتاح على الجميع، والكل يعلم حقيقة الوضع الاقتصادي والانمائي والامني في البلد والذي لا يتحمل هذه المقاطعة لجلسات الحكومة، والبلد بأمسّ الحاجة لانعقاد مجلس الوزراء، ونحن مع عدم الابتزاز السياسي من اي جهة كانت في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها لبنان والمنطقة.


سئل: هناك من يربط عقد جلسات مجلس الوزراء بالتعيينات الامنية، ما هو موقفكم ككتلة مستقبل؟
اجاب: وزير الدفاع الوطني دولة الرئيس سمير مقبل هو الشخص المعني بهذا الموضوع وهو الشخص الذي يطرح الاسماء من خلال الالية المتبعة في وزارة الدفاع، ولا نخترع جديدا هناك آلية والوزير المعني هو الذي يتخذ القرار بطرح الاسماء.  
تابع الرئيس على
© 2019 ميشال سليمان جميع الحقوق محفوظة