08 حزيران 2016
سليمان خلال استقباله الرابطة المارونية ووزراء: المصلحة الوطنية تتطلب الربط بين كل المكونات
قال الرئيس العماد ميشال سليمان خلال استقباله الوزراء سمير مقبل، أليس شبطيني، عبد المطلب حناوي، الان حكيم والنائبين زياد القادري وخضر حبيب، ان لبنان بشعبه الصابر، لا يزال يقاوم ظلم ذوي القربى الذين ربطوا مصيره بالخارج بسبب الرهانات الخاطئة والشروط المسبقة وتغليب منطق الفرض على منطق الاحتكام إلى الديموقراطية ونتائج الصندوق، خلافاً لما حصل في الانتخابات البلدية، التي إن دلّت على شيء، أكدت أن الشعب اللبناني يتوق إلى ممارسة حقّه بالانتخاب، ليقترع إلى من يراه مناسباً من المختار وعضو البلدية حتى النائب، ليذهب هذا الأخير بدوره إلى المجلس النيابي وينتخب رئيس الجمهورية، لا ان يُقفل مجلس النواب، ويصبح إما من المعطلين، أو بحده الأدنى من "شهود التعطيل".

وشدد سليمان خلال استقباله رئيس الرابطة المارونية الدكتور انطوان قليموس على رأس وفد من أعضاء الرابطة بحضور الوزيرة شبطيني، على أهمية الربط بين مختلف المكونات خدمةً للمصلحة الوطنية، متمنياً على جميع القوى، وتحديداً "أهل الرابطة"، العمل الدؤوب للتخلص من آفة تعطيل المؤسسات من خلال الضغط باتجاه إنهاء الفراغ الرئاسي القاتل. 

وتوجه الرئيس سليمان إلى "قوى الأمن الداخلي" مهنئاً بعيدها الـ155، مثنياً على الجهود المميزة التي تقوم بها لبسط الأمن والحفاظ على السلامة العامة ومواجهة الارهاب جنباً إلى جنب مع الجيش اللبناني.

كما استقبل سليمان الوزير السابق يوسف سلامة ورئيس بلدية فاريا ميشال سلامة ووفد من أعضاء البلدية ومخاتير البلدة.

حكيم
وتحدث وزير الاقتصاد والتجارة الان حكيم بعد اللقاء فقال: بحثت مع فخامة الرئيس بامور تتعلق بمجلس الوزراء وامور عديدة منها سد جنة وكيفية الاداء داخل مجلس الوزراء، بموضوع سد جنة الامور واضحة هناك بعض الاسئلة التقنية الموجودة بخصوص هذا السد ويجب التوصل الى وضع حد للمهاترات والمصالح السياسية والشخصبة بهذا الموضوع، والدخول الى الملف بطريقة علمية وتكليف لجنة تقنية هي تجيب على هذه الاسئلة وننهي هذا الموضوع بأسرع وقت ممكن. كما تداولنا بخصوص الحالة الاقتصادية الآنية التي تمر في البلد.

سئل: بموضوع النفايات هلى التأخير بالتلزيم سيؤدي الى ازمة جديدة؟
اجاب: الموضوع ليس فقط تلزيم وعقود، المشكلة الكبيرة هي كيفية المعالجة والتخزين ووضع البالات في المواقف التي اتفق عليها ان كان في مطمر الجديدة - برج حمود ومطمر الكوستابرافا، وما عرف ان 93 في المئة من هذه النفايات توضع دون فرز ودون معالجة الى حين انهاء استعداد الموقعين لاستقبال نفايات وطمرهم، السؤال اليوم هو كيفية معالجة النفايات على الامد القصير والطويل.

سئل: هل يعني ذلك عدم الدخول في ازمة نفايات جديدة؟
أجاب: يجب عدم الوصول إلى أزمة انما التوصل إلى حل نهائي لهذا الموضوع، ويكمن هذا الحل في عدم الاتكال على العقود المركزية والتوجه إلى اللامركزية، من هذا المنطلق نسأل أين صار الفريق الفني الذي يجب ان تشكله وزارة الداخلية والبلديات لمساعدة البلديات في الوصول الى هذه النتيجة؟

حبيب
وقال النائب خضر حبيب بعد اللقاء: تداولنا بموضوع الطعون المتعلقة بالانتخابات البلدية والاختيارية واقتراح القانون المتعلق بالمجالس البلدية للمدن الكبرى مثل طرابلس وبيروت، واستمعت إلى رأي فخامة الرئيس بالأمر، ونحن في صدد دراسة اقتراح القانون مع قانونيين لتبيان امكانيات السير به.

قليموس
وتحدث رئيس الرابطة المارونية المحامي انطوان قليموس بعد اللقاء فقال: زيارتنا لفخامة الرئيس هي لشكره على التهنئة التي قدمها لنا بعد انتخابنا مع المجلس التنفيذي، ولياقته حاضرة في اي استحقاق،اما من ناحية المضمون كانت مناسبة للبحث في كل الهموم الوطنية بدءاً من انتخاب رئيس جمهورية مروراً بقانون الانتخاب، وصولاً إلى الجو الاقليمي وانعكاسه على الساحة اللبنانية، وكانت وجهات النظر متطابقة حول وجوب التضامن على المستوى المسيحي ومن خلاله على المستوى الوطني، لأن هذه المفاصل التي نمر بها هي مفاصل تاريخية لا يمكن مواجهتها إلا بالتضامن، اما اللعبة الديموقراطية قد يصار الى اعطائها وقت اكثر لأن الظروف متجهة إلى توسل التوافق اكثر من اللعبة الديموقراطية التي تذهب إلى لعبة الاكثرية والعددية بمنطق التوصل إلى القرارات الوطنية. اذا جو التوافق على المستوى الوطني هو الذي يجب اعطاءه الاولوية.

اضاف: اما في ما يتعلق بقضية النزوح السوري، هذا الموضوع نتناوله بمنطق سيادي وبمنطق إنساني وليس بمنطق عنصري، نحن ليس لدينا هدف إرسال إخواننا السوريين إلى آتون من النار، ولكن لدينا الهم الوطني ويفترض المباشرة بمعالجة مشكلتنا حتى نستطيع مساعدة سوانا، نحن بصدد مؤتمر لمعالجة قضية النزوح السوري ورؤية ما هو ممكن طرحه من قضايا اجرائية لمعالجة هذا الامر الذي انعكس سلبا امنيا واقتصاديا واجتماعيا وديموغرافيا، لهذا الموضوع شق انساني ومن صلب تكوين لبنان الشق الانساني ولن نتخلى عنه، ولكن هناك ازمة داخلية يجب اعطائها الاولوية حتى نقدر التفكير بغيرنا.

تابع: كانت جولة افق بما يتعلق بمستقبل هذا البلد وكيفية مواجهة الطوارئ التي من شأنها تهجير الشباب، نحن نقصد بهذا الموضوع ان هذا التجذر الذي نسعى اليه هو تجذر الجيل الطالع والشباب، ورئيس الجمهورية العتيد يجب ان يعطي هذا الموضوع اولوية مطلقة، لان هؤلاء الشباب اذا لم يتأملوا خيرا بمستقبل هذا البلد سيتركونه ويذهبون لتنمية الدول التي يهاجرون اليها، اذاً رئيس الجمهورية العتيد الذي ماضيه يجب ان يبشر بمستقبله هو المرتجى ورجاءنا في الوقت الحاضر. ونحن اخذنا كثيرا من سعة صدر فخامة الرئيس وبحثنا كل هذه الامور بجو من الوطنية المميزة التي عرف فيها والتي دائما نتوسلها عند المسؤولين عن الرأي في هذا البلد.

تابع الرئيس على
© 2020 ميشال سليمان جميع الحقوق محفوظة