09 تشرين الثاني 2016
سليمان: المزاج الشعبي قابل للتغيير والوقت عدو الجميع
شدد الرئيس العماد ميشال سليمان على أهمية الاستفادة من الظروف الملائمة للخروج بتشكيلة حكومية جامعة في وقتٍ سريع، تعوِّض على اللبنانيين الخسائر المتراكمة منذ الفراغ الرئاسي، وتعيد العمل الحكومي والمؤسسات كافة إلى العمل، علّ هذا التوافق بين غالبية الأفرقاء، يساهم في حلّ أزمة النفايات والكهرباء والمياه وكثافة النزوح السوري، وهي من التحديات الأساسية المفترض تجاوزها، كونها مواضيع أساسية غير خلافية، مع ضرورة العمل على إقرار قانون انتخابي نسبي خلال الأشهر القليلة المقبلة، لأن الوقت بات عدو الجميع.
وأكد سليمان خلال استقباله نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري والوزراء رشيد درباس، أليس شبطيني وعبد المطلب حناوي، ان نتائج انتخابات الولايات المتحدة الأميركية التي أوصلت الرئيس دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، أثبتت ان المزاج الشعبي قابل للتغيير في كل بقعة من هذا العالم، وعلى أهل السياسة أخذ العبر وعدم إغفال النتيجة غير المتوقعة من قبل غالبية مراكز الدراسات والاحصاء، ما يؤكد ان المزاج العام لدى الشعوب يتأثر ويتناغم ولا تحده توقعات أو حدود.
كما بحث الرئيس سليمان في الشأن الدولي مع السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين.
مكاري

وتحدث نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري بعد اللقاء فقال: تجمعني مع فخامة الرئيس صداقة بدأت منذ بداية عهده الرئاسي وهي مستمرة وستدوم ما زلنا احياء. فخامة الرئيس هو قيمة وطنية نزوره دوريا للبحث في الاوضاع، ورؤيتنا متقاربة من بعضها البعض. كانت جولة افق حول ما يجري في لبنان وفي الخارج.
سئل: ماذا عن تأليف الحكومة؟
اجاب: اعتقد ان تأليف الحكومة لن يطول، لوجود رغبة بأن تكون حكومة تجمع كل الاطراف وحكومة وحدة وطنية، اضافة الى وجود تجاوب رغم بعض العقد الصغيرة، ولكن ارى ان الاتجاه ذاهب الى التسريع في تأليف الحكومة.
سئل: هل من امكانية لاعداد قانون انتخاب جديد؟
اجاب: هناك رغبة باعداد قانون انتخاب ولكن في النهاية لا بد من خيار بين امرين: اما انتخابات في ايار المقبل وفق القانون الحالي، او قانون جديد مع بعض التأخير للتمكن من التهيئة للانتخابات وهذا يعود للحكومة ولرئيس الجمهورية.
سئل: اي التمديد التقني للمجلس النيابي؟
اجاب: اذا كان هناك من اتجاه لقانون جديد للانتخابات حينها فكرة التأخير التقني لشهرين او ثلاثة واذا شعر الناس ان هناك قانون جديد يرضون به يتم تقبل هذا التمديد، اما اي تأجيل لمدة طويلة فهذا امر مرفوض من جميع الاطياف اللبنانية.

تابع الرئيس على
© 2020 ميشال سليمان جميع الحقوق محفوظة